ايفون 7 … لا يطفو و لا يُصْلِحُ نفسه بنفسه و لكنه ايفون ابل الخارق

أولا، أود الاعتذار منكم جميعا لتأخرنا في التعليق على مؤتمر آبل الآخير و تذبذبنا في تقديم عروض التطبيقات اليومية لالتزامات وظروف خاصة.

موضوعنا هذا اليوم هو ايفون 7 … هذا الايفون الذي لم يأتِ بمزابا جديدة و خارقة مثلما جاء في براءات آبل المسجلة لهذا العام … فهو لا يُصلح نفسه بنفسه، لا يطفو فوق الماء و لا حتى بزر هوم و قارء بصمة مدمجان في الشاشة … مع ذلك فهو يستحق لقب الايفون الخارق … فآبل لم تحاول من خلاله تقديم ما هو غير موجود و لكنها ركزت على استعمالات الجهاز و مزاياه الرئيسية التي يحتاجها المستخدم لتجعلها أفضل و أفضل و أفضل بشكل لا يوصف.

كعشاق للايفون و متعصبين له، فلاشك بأنكم سمعتم من أصدقائكم و معارفكم هذا السؤال “لماذا الايفون” بمعنى لماذا أنتم مقتنعون بأنه الأفضل، فالهواتف المنافسة ربما تُصور أفضل و ببطارية أقوى و أداؤها جيد و قد يحالفها الحظ لتتفوق أحيانا فلماذا الايفون ؟

قبل إطلاق ايفون 7 كنت أحس ببعض الحرج في أعماقي رغم أن ظاهري مقتنع تماما و أحتاج بعض التركيز للاجابة على هذا السؤال … خصوصا إن كانوا يتصفحون صورهم أثناء غوصهم في جولاتهم البحرية و يسألون عن صوري بالآيفون …

بعد إطلاق ايفون 7 اختلف الأمر تماما، فإجابة تتكون من كلمة و رقم واحد أصبحت مقنعةً و كافية جدًا لي و لهم … لماذا الايفون ؟ … لأنه ايفون 7 (نقطة)

طبعا ليس لأنه مقاوم للماء فقط و لكن بفضل التقنيات التي يقدمها، فمهما حالف الحظ الهواتف المنافسة (مع التحفظ على هذه الكلمة) لا تجوز مقارنتها به.

حسنا، لنتحدث عن الصور و الفيديو أو الكاميرا؛ لا نقاش حول هذه النقطة بعد الآن؛ أفضل تجربة تصوير يمكن أن تعيشها هي بلا شك مع الايفون 7.

كاميرا ايفون 7

لأنها ليست مجرد كاميرا جديدة كُليا (تختلف عن كاميرا الايفون 6 أس) بدقة 12 ميجا بكسل و انتهى الموضوع، بل لأنها مزيج متناسق من العتاد الحديث و التقنيات المتطورة و نظام تشغيل جبار iOS 10.

أما العتاد:

الكاميرا الخلفية:

  • كاميرا بفتحة أكبر من المعتاد مدعمة بستتة عدسات لالتقاط كمية أكبر من الضوء و معالجتها بتقنيات خاصة.
  • فلاش LED رباعي لاعطاء إضاءة مثالية أثناء التصوير في الظلام.
  • جزء من معالج A10 مسؤول فقط عن معالجة الصور و تشخيص عناصرها بشكل حي أثناء التصوير، ISP اختصارًا لعبارة image signal processor

معالج ايفون 7

  • مستشعرات الإضاءة الخارجية.
  • الجيل الجديد من مستشعرات التثبسث البصري لاتقاط صور ثابثة مهما كان الايفون 7 يهتز أثناء التصوير.

الكاميرا الأمامية:

  • كاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بكسل لاتقاط صور سلفي عالية الدقة.
  • مستشعرات جديدة للاضاءة و مستشعرات أخرى لم تتحدث آبل عنها بشكل مفصل.
  • فلاش ريتينا مدمج بشاشة العرض.
قد يهمك أيضا :  تعرف على معاني رموز Emoji من خلال هذه الحيلة البسيطة

و أما التقنيات:

تختلف التقنية المستعملة في التصوير في الايفون 7 عن التقنيات المستعملة في باقي الأجهزة، فمعالج الجهاز A10 يتمتع بالقوة الكافية لتجزييء الصورة إلى عدد من الطبقات، في كل طبقة تتم ممعالجة عنصر معين

تتم معالجة الأشكال في طبقة مستقلة و الألوان في طبقة أخرى مستقلة و التباين في طبقة اخرى و الكثيرمن الأشياء التي لا يفهمها إلا مختصو التصوير و الرسم في طبقات مستقلة.

في أجزاء من الثانية يتم معالجة كل الطبقات و تجميعها مجددًا في صورة واحدة، تجعلك سعيدا عند رؤيتها …

و بالتعاون مع نظام التشغيل الجديد iOS 10 و المعالج دوما يقدم الايفون 7 نمط تصوير جديد “البورتريه

و هي ليست مجرد صور عادية لوجه الشخص، بل أسلوب رسم يَظْهَرُ من خلاله الرسام شخصية و انفعال الشخص و حالته النفسية و تتدخل و في نجاح الرسومات عوامل كثيرة منها وقت رسمها …

مع الايفون 7  ستحصل على صور بورتريه مذهلة تعكس شخصيتك و انفعالاتك دون الحاجة إلى كل العناء الذي كان يتكبده الأشخاص في الماضي و قبل أن تعرف ما هو البورتريه سيتكفل الجزء الجديد من معالج A10 بتحليل شخصيتك و انفعالاتك و يعطيك بالتعاون مع iOS 10 أفضل صورة بورتريه يمكنك الحصول عليها.

هذا بالاضافة إلى مساهمة المستشعرات الجديدة في تحسين جودة الصور الحية.

في الحقيقة فإن ما تقدمه كاميرا ايفون 7  ليس كل ما في جعبة آبل … اثنان من هذه الكاميرا الخارقة في ايفون واحد و بعقل واحد ستمنحاننا المزيد من القوة و لكن في ايفون 7 بلس.

كاميرا ايفون 7 بلس

كما أُشيع في وقت سابق خلال هذه السنة فقد جاء ايفون 7 بلس بكاميرتين خلفيتين كل واحدة منهما بدقة 12 ميجا بكسل تعملان معًا وينسق بينهما معالج A10، بالإضافة إلى المواصفات السابقة، يقدم ايفون 7 بفضلهما العديد من المزايا الإضافية أهمها:

  • التكبير حتى × 10 و تقريب العناصر البعيدة مع الحفاظ على جودة الصور كاملة.

التكبير في كاميرا ايفون 7 بلس

  • ميزة Depth Large : بفضل الاختلاف البسيط في زاوية العدستين و قوة المعالج، تتعرف الكاميرا على الشخص أو الأشخاص المُراد تصويرهم و تضفي مؤثرات خاصة على الخلفية مع دقة عاية في التقاط الألوان و الظلال فيظهر العنصر المراد تصويره بارزًا في الصورة و كأنها صورة ثلاثية الأبعاد 3D.

Depth Large

بالنسبة للفيديو فكلا الهاتفين قادران على التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K بقوة 60 ومضة في الثانية، و مع مستشعرات التثبيت البصري و الإضاءة الخارجية ستحصل على مقاطع فيديو بجودة ترقى إلى جودة الأفلام السينمائية.

هل تعتقد بأن الأمر ينتهي هنا ؟

لا، فالايفون مميز كالعادة و يستمر معك في المونتاج و التعديل، فمعالج آبل الجديد A10 الذي تقول آبل بأنه الأفضل و الأقوى بين كل الهواتف و الأجهزة الذكية قوي بما يكفي لمنحك القدرة على التعديل الكامل على مقاطع فيديو بجودة 4K و التعديل على كل بكسل من الصور بدقة متناهية.

قد يهمك أيضا :  فيديو تصميم رائع لآيفون 7 مضاد للماء وبفتحة واحدة فقط وسماعات لاسلكية

هذه منظومة التصوير الجديدة في ايفون 7 و ايفون 7 بلس … تجربة ينبغي على كل عشاق الايفون عيشها.

فاصل

تحمست كثيرًا للحديث عن الكاميرا و قد أسرفت في ذلك باعتبراها من أهم المزايا التي لطالما تعرضت للانتقادات و قد انتهى هذا الآن.

فاصل

باقي المزايا هي الأفضل أيضا مقارنة مع الايفون 6 أس و 6 أس بلس أو الهواتف الذكية الاخرى.

الشاشة و العرض:

شاشة ايفون 7

يأتي ايفون 7 بشاشة بقياس 4.7 إنش أما شاشة ايفون 7 بلس فهي بقياس 5.5 إنش، كلاهما مدعمتان بخاصية اللمس ثلاثي الأبعاد و مستشعرات جديدة للمس أكثر حساسية.

و أكثر سطوعا بنسبة 25 % مما يعطي رؤية واضحة تحت أشعة الشمس و في مختلف ظروف الاضاءة الخارجية، كما أنهما أقل استهلاكا لطاقة البطارية و أكثر نقاءًا من حيث دقة عرض الألوان إذ تم توسيع مجال الألوان لعرض درجات لونية جديدة.

زر الهوم :

زر الهوم الجديد في ايفون 7

زر الهوم الجديد لم يأتِ مُدمجا بالشاشة لكنه عرف تحسينات لا يمكن تجاهلها، فقد تم تدعيمه بمستشعر لمس جديد ينسجم مع مزايا iOS 10 و الطريقة الجديدة لفتح القفل، كما أنه قادر على تحمل الاستعمال المكثف أكثر من أي وقت مضى.

الاتصال و نقل البيانات الخلوية:

لواقط الخلوي ايفون 7

آبل لم تنسَ بكل تاكيد وظيفة الجهاز الأساسية و هي الاتصال، و قد دعمته بلواقط صوت جديدة تعطي الصوت نقاءً كبيرًا عند الاتصال خلويا أو بواسطة التطبيقات مثل الواتس اب.

كما تم مضاعفة سرعة نقل البيانات الخلوية لتصل 450 ميجا بالثانية (اسرع من الايفون6 بثلاث مرات)

المعالج:

%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%84%d8%ac-%d8%a7%d9%8a%d9%81%d9%88%d9%86-7-%d8%a8%d9%84%d8%b3

معالج ايفون 7 (A10) الذي تحدثنا عنه قليلا رفقة الكاميرا، أسرع بمرتين من معالج ايفون 6 كما أن معالج الرسوميات M10 أسرع بثلاث مرات من معالج M9 … ببساطة الايفون 7 هو أقوى و اسرع هاتف ذكي في العالم.

سرعة معالج ايفون 7

كما أن المعالج الجديد A10 أقل استهلاكا لطاقة البطارية.

البطارية:

بطارية ايفون 7

بالحديث عن البطارية فإن بطارية الايفون 7 هي الأقوى على الإطلاق، فبطارية الايفون 7 أقوى من بطاريرة الايفون 6 اس بساعة أما بطارية الايفون 7 بلس فهي قادرة على الصمود أطول من بطارية الايفون 6 اس بلس بساعتين.

النظام الصوتي:

مكبرات الصوت في ايفون 7

ايفون 7 بنسختيه متوفر بمكبري صوت، أحدهما في الأعلى و الثاني بالأسفل، يمنحان صوتا أعلى و أكثر نقاءً عند الاستماع مع الاصدقاء أو الحاجة لمكبرات الصوت بشكل عام، بنفس التقنيات المستخدمة في الايباد برو إذ تتغير مساهمة كل مكبر حسب وضعية امساك الجهاز.

سماعات ايفون 7

أما السماعات فقد تم دمج منفذها بمنفذ الشحن مع التخلي عن المنفذ القديم في خطوة جريئة من آبل لأسباب منطقية تتمثل في قدم التقنية و أخذ المنفذ القديم لحيز كبير من المساحة الداخلية للجهاز؛ ببساطة فقد اعتبرت آبل هذه الخطوة مواكبة للعصر و خطوة أولى لتقديم مزايا جديدة.

قد يهمك أيضا :  تصاميم توضح الثورة التقنية القادمة مع الآيفون 6

مع توفير محول خاص يسمح باستخدام السماعات القديمة كمرحلة انتقالية و سماعات جديدة لا سلكية سنتحدث عنها بشكل مسقل باعتبراها محلحق مستقل يدعم كل الاجزهة.

سعة التخزين:

مع هذه القدرات الرهيبة لابد من مضاعفة سعة التخزين و تقف السعة الدنيا عند 32 جيجا بينما تصل سعة التخزين القصوى 256 جيجا مع توفر خيار 128 جيجا كخيار وسط بينهما.

الجميل في الأمر هو مضاعفة سعات التخزين مع تقديمها بنفس سعر سعات التخزين القديمة (16 64 و 128)

التصميم الخارجي:

ايفون 7 ايفون ابل الخارق

لأنه مألوف جدا و مطابق للتسريبات تركته أخيرًا … لا شيء يضاف باستثناء أن لون الكهرمان الأسود أفضل بكثير من الأزرق الغامق و الحمد الله أنه اللون الجديد و على ذكر الألوان فقد تم التخلي عن الرمادي الفضائي مع الابقاء على الفضي، الذهبي، الوردي الذهبي مع طرح ايفون 7  بلونين جديدين لأول مرة و هما الأسود و الأسود الكهرماني.

هيكل الجهاز تم صقله بعناية متناهية كما يظهر في هذا المقطع لخط الإنتاج:

كل ما ورد إلى الآن، يمكن تلخيصه في كلمة واحدة مع رقمي المفضل … انه ايفون 7 ^^

في الختام أترككم مع هذا المقطع التعريفي بالجهاز من آبل و الذي فاقت مشاهداته 10.000.000 مشاهدة في أقل من 48 ساعة.

فاصل

السعر و موعد نزول الأسواق:

يبدأ سعر ايفون 7 من 649 $ لنسخة 32 جيجا أما سعر ايفون 7 بلس فيبدأ من من 769 $ لنسخة 32 جيجا مع زيادة 100 دولار للانتقال إلى سعة التخزين الأعلى.

الطلب المسبق على الجهاز بدأ اليوم أما بالنسبة لموعد توفره بالأسواق فهو يوم 16-09-2016 في معظم الدول من بينها الكويت و الإمارات العربية المتحدة، أما المملكة العربية السعودية فتقول تقارير من مصادر موثوقة بأنه سيتوفر بشكل رسمي يوم 24 من الشهر الجاري.

فاصل

لاشك بأنكم شاهدتم المؤتمر و طالعتم تقارير مختلفة تتحدث عن مواصفات الجهاز التقنية فهو حديث الساعة، لكن الحديث عن المحبوب لا يُمَلْ، لذلك أحببت مشاركتكم تعليق السلة بهذه الطريقة و أتمنى أن تشاركونا بتقييمكم للايفون 7 و كم علامة يستحق على 10 في القسم المخصص لذلك بالأسفل.

15 تعليق

  1. أحمد معجم 2016/09/09
  2. تقي الدين بن زيد 2016/09/09
  3. Almahbashi.Soft 2016/09/09
  4. AboRanno 2016/09/09
  5. تقي الدين بن زيد 2016/09/09
  6. ‏علي حسين المرفدي 2016/09/09
  7. تقي الدين بن زيد 2016/09/10
  8. خارق 2016/09/10
  9. عبدالله 2016/09/10
  10. ☆*✲゚*。(((مـْـْْـْحـًـًًـًًًـًًـًـمـْـْْـْڊ)))。*゚✲*☆ ☆*✲゚*。(((عـــفـــيـــفـــيـﮯ))。*゚✲*☆ 2016/09/11
  11. Bakr hasan 2016/09/11
  12. Anas 2016/09/12
  13. aziiiiz268 2016/09/12
  14. Abubahar 2016/09/12
  15. ابو روان 2016/09/13

Add Comment